انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    هل يمكن أن توجد حياة على الكواكب الأخرى ؟وأسئلة فلكية؟؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 6850
السؤال: هل يمكن أن توجد حياة على الكواكب الأخرى ؟وأسئلة فلكية؟؟


جواب الشيخ:
السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ

كما هو معلوم يوجد مليارات المليارات من النجوم والكواكب في الكون فهل توجد حياة على كوكب غير الأرض التي يوجد فيها مختلف أنواع الحياة في البر والبحر والجو، سبحان الله.

ولي سؤال ثاني
كما نعلم أن السماوات سبع سماوات طباقا وبين سماء وسماء أبواب تحرسها الملائكة كما جاء في حديث المعراج، فما شكل هذه ابواب وهل اكتشفها العلم الحديث ؟ هل هي الثقوب السوداء؟
وهل ما تم رؤيته في التلسكوبات هو فقط ضمن السماء الدنيا وبين السماء الثانية والثالثة يوجد كون آخر وهكذا بين سماء وسماء؟

*********************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ

لايوجد ما يمنع أن تكون ثمة حياة على كواكب أخرى ، بل قال تعالى ( ويخلق مالا تعلمون ) .

ولايوجد ما يدل على نفي وجود حياة إلا على الارض .

غير ان الادلة من نصوص الكتاب والسنة قد دلت على أنه لايوجد حياة عاقلة مكلفة إلا الانس والجن ، لان الله تعالى ذكر ذلك في القرآن ، وأنه لم يخلق في الدنيا من الحياة العاقلة المكلفة إلا الانس والجن وأما الملائكة فهم غير مكلفين.

وليس للانس وجود إلا على الارض ولن يمكنهم أن ينتقلوا عنها إلى غيرها ،لان الله تعالى قال (منها خلقناكم وفيها نعيدكم ، ومنها نخرجكم تارة أخرى )
ـــــــ
ولكن هل يمكن أن يكون الجن لهم وجود في كواكب أخرى ؟

لايوجد ما يمنع ذلك ، بل ورد ما يدل على أن الجن قادرون على الصعود إلى آفاق السماء حتى يصلون إلى مواضع الشهب ، لانهم لايتنفسون الاوكسجين ، وليس له اجساد تحترق أو يصيبها أذى الفضاء الخارجي وإشعاعاته.

وقد قال تعالى على لسان الجـــن ( وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا ) .

وفي ذلك دلالة على خبرتهم بطرق السماء ، فهم قد اتخذوا لهم مقاعد ، أي مواضع يعرفونها في السماء ، يمكنهم منها استراق السمع .

ولهذا فيمكن أن يكون لهم وجود في كواكب أخرى ، وله أشكال مختلفة ، وقد أقاموا فيها حضارات لهم ، كما أنه يمكن أنهم يأتون في طائرات لهم إلى الارض ، وهذا ما يظنه بعض الناس أنها الاطباق الطائرة .

كل ذلك ممكن ،ولكن ثمة فرق بين إمكان وقوع الشيء ، وبين وقوعه بالفعل ، ولايمكن لاحد أن يحزم بشيء من هذا القبيل فهو عالم غائب عنا لانعلم عنه إلا القليل


وكل ما نراه هو السماء الدنيا فقط ، ولم يصل أحد من البشر في الدنياإلى رؤية نهايتها ـ إلا من شاء الله ان يكرمه من أنبياءه كما حصل لنبينا صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج ــ وعند نهايتها يوجد أبواب لها ، وكيفية هذه الابواب لايعلمها إلا الله ، فقد تكون الثقوب السوداء طرقا تؤدي إلى نهاية السماء الدنيا ، ثم يبدأ من هناك الدخول في الكون الثاني وهو السماء الثانية ثم إلى الثالثة وهكذا إلى السماء السابعة .
هذا ما دلت عليه نصوص الكتاب والسنة والله اعلم .


 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46839673